البشرة الجافة

أفضل طرق ترطيب البشرة الجافة والحساسة من لافيزاج

تتطلب البشرة الجافة عناية مضاعفة لتجنب الوقوع بمشاكل أكثر تعقيدا مثل التهاب الجلد والأكزيما وغيرها من الأمراض كذلك الأمر بالنسبة للبشرة الحساسة ولكن مع الاهتمام بالبشرة والعناية بها وتجنب ما يهيج حساسيتها يمكنك الحصول على بشرة نضرة ومليئة بالحيوية وذلك باتباع الخطوات والروتين اليومي المذكور في هذا المقال. 

روتين العناية بالبشرة الجافة

كما ذكرنا سابقا فإن البشرة الجافة تحتاج لعناية فائقة ويجب المواظبة على روتين للحفاظ على رطوبتها ونعومتها والتي تتم بعدة طرق مثل استعمال واقي شمسي مناسب بشكل يومي لحمايتها من آثار الشمس التي تزيد من الجفاف. كذلك الابتعاد عن غسل الوجه بالماء الساخن واختيار غسول مناسب للبشرة الجافة للحفاظ على رطوبتها وإزالة الأوساخ عنها والحفاظ على زيوت البشرة الطبيعية.البشرة الجافة

ويجب أن تقللي من عدد المرات التي تقومين فيها بتقشير بشرتك فالتقشير يزيد من جفاف البشرة وعند تقشيرها اختاري النوع المناسب حيث يمكنك استشارة الطبيب لمعرفة هذا. ومن الضروري جدا ترطيب بشرتك بشكل مستمر للتخلص من التشققات والمحافظة على نسبة رطوبة في بشرتك وتجنب فرك الجلد بخشونة. بالإضافة إلى الابتعاد عن مواد التنظيف والملابس التي تسبب الحساسية. وأخيرا حاولي الابتعاد عن هواء المكيفات والهواء البارد في فصل الشتاء.

علاج البشرة الجافة منزليا

تحتاج البشرة الجافة عناية فائقة حتى لا تزداد حالتها سوءا حيث يجب إعادة الرطوبة للبشرة وذلك من خلال اتباع روتين بسيط في المنزل وتجنب مشاكل البشرة الجافة ومن الطرق الطبيعية لعلاج البشرة الجافة:

  • تناول الأغذية المناسبة للبشرة الجافة: تساعد الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة وأوميغا 3 بتقليل الضرر الناتج عن الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا وجفافها. 
  • ترطيب البشرة: من المهم جدا ترطيب البشرة مرتين في اليوم، وبعد الاستحمام بالكريمات المرطبة المناسبة التي تحتوي على الجلسرين. للحفاظ على رطوبتها أطول فترة ممكنة.
  • تجنب مهيجات الجلد: تجنب مهيجات الجلد من الأسباب لعلاج البشرة الجافة مثل الأحماض والمواد القلوية وبعض أنواع الصابون والنباتات. كما يفضل ارتداء الكفوف المطاطية عند استخدام المنظفات المنزلية.
  • استعمال المواد الطبيعية: تعتبر المواد الطبيعية من أهم الطرق لعلاج البشرة الجافة وأكثرها فعالية. فعلى سبيل المثال يعد زيت جوز الهند مادة مطرية للبشرة وتعمل على ترطيب الجلد لاحتوائه على أحماض دهنية. كما أن الألوفيرا تساهم في التخلص من جفاف البشرة ويعتبر العسل علاج فعال للبشرة الجافة لاحتوائه على خصائص مرطبة ومضادة للالتهاب.

العناية بالبشرة الجافة في فصل الشتاء

يزداد الاهتمام بالبشرة الجافة في فصل الشتاء. وذلك لزيادة حساسيتها فيه بسبب شدة البرد والهواء البارد الذي يسبب جفاف للبشرة بشكل عام. ويمكن تجنب تأثير فصل الشتاء بالقليل من الخطوات مثل استعمال مرطب للبشرة بشكل يومي. حيث يساعد كريم مرطب البشرة في تقليل نسبة الجفاف في البشرة. كذلك يجب شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم حيث يعزز الماء رطوبة البشرة  ويمنح البشرة نضارة لا مثيل لها.

كما يجب اختيار صابون مناسب للبشرة الجافة وتكون غنية بالزيوت الطبيعية فتحافظ على ليونة الجلد. وكذلك تساعد ماسكات ترطيب البشرة في الحفاظ على رطوبة البشرة أطول فترة ممكنة مثل ماسك زيت الزيتون الذي يعمل على علاج البشرة بشكل فعال. ولا تنسي تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي مثل التفاح والليمون التي تحبس الرطوبة في البشرة.

أفضل روتين يومي للعناية بالبشرة الحساسة؟

تعرف البشرة الحساسة بأنها ذات حساسية عالية عند استخدام أنواع معينة من المنتجات والماسكات التي يتم تحضيرها في المنزل. لذا لا بد من العناية بها بشكل خاص واستشارة الطبيب عند استعمال أي نوع من المنتجات والصابون والغسول وغيره. كما يفيد روتين العناية بالبشرة الحساسة في التخفيف من حساسيتها وتجنب الأمراض التي قد تصيب البشرة الحساسة مثل التهاب الجلد والحكة الجلدية ومرض الوردية الحمراء وغيرها.البشرة الجافة

ومن خطوات هذا الروتين أن تقومي بإزالة المكياج عن بشرتك فالمكياج مصنع من مواد مضرة جدا بالبشرة الحساسة خصوصا. ويجب إزالته بلطف باستخدام قطنة ومزيل مكياج يناسب بشرتك. كذلك يجب الحفاظ على بشرتك نظيفة وعدم ترك الأوساخ عليها فقد تؤدي إلى انسداد مسام البشرة وتهيجها. كما يجب ترطيبها لحمايتها من عوامل البيئة والطقس. 

اختاري أفضل مقشر يناسب بشرتك الحساسة وقومي بتقشيرها كل فترة للتخلص من الجلد الميت وتجنب انسداد مسام البشرة. ويفضل استشارة الطبيب في نوع المقشر الذي يناسب بشرتك والغسول والمنتجات التي تستعملينها على بشرتك. وذلك لتفادي التهيج والاحمرار وتجنب تحسس البشرة.

أهم النصائح لحماية البشرة الحساسة؟

بعد اتباع روتين العناية بالبشرة الحساسة لابد من اتباع بعض النصائح لحماية البشرة الحساسة ومن هذه النصائح:

  • استعملي نوع الصابون الطبيعي الخالي من الزيوت العطرية ومن العطور الصناعية. ويفضل استشارة الطبيب واستعمال ما ينصحك به من أنواع الصابون.
  • تجنبي استعمال الزيوت العطرية المصنعة على بشرتك وحاولي استخدام الزيوت الطبيعية النقية.
  • استعملي غسول مناسب لبشرتك يفضل استعمال غسول طبيعي خال من العطور والمواد الحمضية والكيميائية.
  • الاستحمام بالماء الدافئ بدلا من الماء الساخن فالمياه الساخنة تسبب الجفاف للبشرة ومن الضروري تجفيف البشرة والجسم بلطف ونعومة.
  • يمكنك إجراء الفحوصات الطبية كاختبار الحساسية لمعرفة ما هي المنتجات والمواد التي تضر البشرة الحساسة والابتعاد عنها.

يتوفر في متجر لافيزاج الكريمات المناسبة للبشرة الجافة والحساسة والكثير من منتجات العناية. ما عليك سوى زيارة موقع متجرنا ورؤية ما تحتاج بشرتك من منتجات مختارة بعناية.

Add a Comment

REQUIRED FIELDS ARE MARKED *